بتمويل الجمعية الكويتية للإغاثة.. تنفيذ مشروع مياه في حجة يخدم 15 ألف شخص

بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة، وضمن مشاريع حملة “الكويت إلى جانبكم”، أنهت العون المباشر ـ مكتب اليمن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مياه الكابة والشرقي في مديرية نجرة محافظة حجة الذي يوفر مياه الشرب النظيفة والآمنة لـ (15000) شخص.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن، معالي العسعوسي، إن تنفيذ المشروع بمرحلته الثانية يعكس حرص العون المباشر وشركائها في الجمعية الكويتية للإغاثة وحملة “الكويت إلى جانبكم”، على ضمان أن تسهم تدخلاتها في خلق إمدادات مياه آمنة ومستدامة للجميع.

وتحدثت العسعوسي عن أهمية المشروع في تزويد المجتمع المحلي باحتياجاته من المياه للحد من الأوبئة والأمراض الناتجة عن استخدام المياه الملوثة، وجاء الانتهاء من تنفيذه في هذه الأوقات العصيبة التي يهدد فيها فيروس كورونا حياة الملايين من الناس، حيث يعتبر غسل اليدين بشكل متكرر الطريقة المثلى للحماية منه.

وبحسب تقرير الاحتياجات الإنسانية للعام 2019 الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  “OCHA” ـ اليمن، يفتقر (17.8) مليون شخص في اليمن أي أكثر من نصف السكان الوصول للمياه النظيفة الآمنة للشرب.

وأكدت العسعوسي أن قطاع المياه وتحسين سبل الوصول إليه، يعد أولوية لدى مكتب العون المباشر  تحقيقاً للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030 بغرض حصول الجميع بشكل منصف على مياه الشرب المأمونة وتحسين نوعيتها وإمداداتها على نحو مستدام.

وبيّنت أن العون المباشر نفذت خلال أربع سنوات 37 مشروع مياه استفاد منها (321621) شخصاً في عدة محافظات يمنية.

من جانبه أوضح مسؤول مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، أن العمل في المرحلة الثانية استغرق أربعة شهور، وتضمن تنفيذ أعمال الشبكة الفرعية لمشروع مياه الكابة والشرقي.

واستعرض مكونات المشروع التي شملت توريد وتركيب أنابيب حديدية مختلفة الأقطار لخط الإسالة والشبكة الفرعية وتوصيلها للمنازل بطول (49270) متر طولي، في عزلتي الكابة والشرقي بالإضافة إلى القطع الخاصة للأنابيب.

وتضمنت أعمال المشروع حفريات وغرف تفتيش للمحابس ودعامات خرسانية للأنابيب.

وذكر المهندس وهاب أن المشروع نُفذ بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وفرعها والسلطة المحلية في محافظة حجة.

وأشارت العسعوسي إلى الارتفاع الكبير للاحتياجات الإنسانية في اليمن وجهود العون المباشر في الاستجابة لتلك الاحتياجات ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء البلاد.

وأوضحت أن مشروع الكابة والشرقي وفر من خلال مرحلته الأولى ماء الشرب الآمن في (25) قرية وتم توزيع (2788) فلتر لتنقية المياه على (2788) أسرة بمعدل فلتر لكل أسرة لتحسين جودة المياه.

وأكدت العسعوسي أن تمويل الجمعية الكويتية للإغاثة ساعد في تنفيذ مشروع نموذجي متكامل لتوفير احتياج المجتمع المحلي في المنطقة المستهدفة من المياه، لافتة إلى أن هذا التعاون الأول مع الجمعية الكويتية للإغاثة التي تعمل من خلال حملة “الكويت إلى جانبكم” في مختلف المحافظات اليمنية من أجل سد حاجة المحتاجين ومساعدتهم في تجاوز الوضع الراهن من خلال خمس قطاعات إغاثية هي الصحة والمياه والغذاء والإيواء والتعليم.

 وأعربت العسعوسي عن أملها في مواصلة الشراكة والتعاون بين العون المباشر والجمعية الكويتية للإغاثة وحملة “الكويت إلى جانبكم” لتلبية احتياجات الشعب اليمني الشقيق.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=9867

تفاصيل المقالة