العون المباشر تعلن عن بدء مخيم مكافحة العمى رقم 50 في سيئون بمحافظة حضرموت

أعلنت العون المباشر مكتب اليمن، اليوم الأحد، عن بدء مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 50 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت بتمويل من متابعي Q8Ping 2019 ويستمر ستة أيام .

وقالت القائم بأعمال مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة، إن مخيمات نور العون تهدف إلى توفير العلاج للأمراض المسببة للعمى التي يمكن علاجها وإجراء العمليات الجراحية وتثقيف المجتمعات عن مسببات العمى وكيفية الوقاية منه.

وأشارت بازرعة إلى أن هذا المخيم الثالث الذي يقام في محافظة حضرموت، حيث تم في المخيمين السابقين معالجة (2607) أشخاص وإجراء (500) عملية جراحية لاستعادة البصر.

ووفقاً للدراسات والمسوحات يعاني اليمن من تدني مستوى تقديم خدمات طب وجراحة العيون وشحة الكادر المتخصص في مجال العيون مقارنة بارتفاع نسبة المصابين بالعمى في عدد من المناطق اليمنية.

وأظهرت نتائج الدراسات أن اليمن بحاجة إلى إجراء (5500) عملية لكل مليون نسمة وذلك من أجل معالجة الحالات التراكمية بين السكان وخفض نسبة العمى.

ودعت بازرعة المانحين إلى زيادة الدعم المقدم لبرامج صحة العيون والوقاية من العمى .

من جهته قال منسق مخيمات نور العون في مكتب العون المباشر باليمن فريد الدهمشي، إن المخيم رقم 50 يستهدف إجراء معاينات شاملة لـ (2000) مريض وعمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات لعدد (200) مريض، وفحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (250) حالة وتوزيع العلاجات على (200) مريض وصرف نظارات شمسية وعلاجات للحالات التي ستخضع للجراحة مجاناً، إضافة إلى نشر الوعي حول صحة العيون في أوساط (1000) شخص.

وأوضح أن المخيم يقام في الفترة من 17 ـ 22 نوفمبر الحالي، مشيراً إلى أن المعاينة يوم 17 نوفمبر ستجري في مستشفى تريم العام، ويوم 18 نوفمبر في هيئة مستشفى سيئون.

ولفت الدهمشي إلى أن جميع العمليات التي ستنفذ بتقنية “الفاكو” الموجات فوق الصوتية، ستقام في هيئة مستشفى سيئون في إطار المخيم الذي تنفذه مؤسسة البصر الخيرية العالمية، ومستشفى هيا اليحيا لطب العيون.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني )ــ برنامج الأغذية العالمي.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=9034

تفاصيل المقالة