إنطلاق اعمال المؤتمر اليمني الأول للأشعة التشخيصية بصنعاء

خاص

بدأت بصنعاء اليوم أعمال المؤتمر اليمني الأول للأشعة التشخيصية، والذي احتضنته قاعة المستشفى السعودي الألماني ، بمشاركة 400 من مختصي الأشعة في عموم المحافظات.

يهدف المؤتمر في يومين، لإستعراض أحدث الدراسات والتقنيات التشخيصية للأشعة، وإبراز دور منتسبي الأشعة في التشخيص الدقيق للإصابات والحوادث، والمساهمة في تحسين جودة التشخيص الطبي وزيادة الوعي المجتمعي بهذا المجال.

ويناقش المؤتمر الجوانب المتصلة بتبادل الخبرات العلمية في مجال الأشعة التشخيصية خارجيا وداخليا وإتاحة الفرصة للاستفادة من الأطروحات العلمية والدراسات الحديثة في مجال الأشعة ومواكبة التطور السريع في مجال الأشعة التشخيصية.

وفي الافتتاح أشار وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور إلى أن إقامة المؤتمرات العلمية يؤكد صمود الشعب اليمني وقدرته على مواصلة البحث العلمي ومواكبة التطورات التكنولوجية في مختلف المجالات بما فيها القطاع الصحي.

ولفت إلى أهمية المؤتمر لتبادل الخبرات ومواكبة التطورات في مجال التشخيص بهدف تحسين الأداء والخروج بتوصيات تسهم في الارتقاء بخدمات اخصائي الأشعة لما لهم من دور في تشخيص الأمراض.

فيما استعرض الدكتور عمر نصار في كلمة رئاسة المؤتمر ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور منير الشكري، محاور المؤتمر العلمي الأول للأشعة التشخيصية.

وأشارا إلى أهمية المؤتمر لطرح أحدث ما وصل إليه العلم في المجال التشخيصي الإشعاعي للإرتقاء بمستوى أداء أخصائي واستشاري ومنتسبي الأشعة التشخيصية في اليمن.

وتطرق الدكتور نصار إلى أن المؤتمر سيناقش 20 ورقة عمل يقدمها نخبة من استشاريي وأخصائي الأشعة من داخل اليمن وخارجه.

عقب ذلك بدأت أعمال المؤتمر اليمني الأول للأشعة بتقديم 11 ورقة عمل حول الإصابات والحوادث وكذا حوادث الباطنية وتصوير حوادث أوردة الأوعية الدموية بالتلفزيون، وإصابة حوادث الخصية، وكيفية حماية المريض ورعايته من الإصابات الرياضية في أقسام الأشعة.

وناقشت أوراق عمل بروتكول الرنين المغناطيسي وإصابات فقرات العنق وإصابات الرأس، وإصابات الوجه والفكين، والذكاء الإصطناعي في تشخيص الإصابات والحوادث، وكذا إصابة تصوير الرنين المغناطيسي للأعصاب العضدية.

وتم في الافتتاح تكريم الناجحين من أطباء البورد في مجال اختصاصي وبكالوريوس ودبلوم الأشعة.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=8855

تفاصيل المقالة