العون المباشر تنتهي من تنفيذ الدعم المالي والفني لـ 11 مشروعاً صغيراً للشباب في اليمن

أنهت العون المباشر مكتب اليمن تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للشباب 2018م وتقديم الدعم المالي والفني للفائزين بمسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة والبالغ عددها (11)  مشروعاً خدمياً وإنتاجياً في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مكتب اليمن يسعى في تنفيذ المشروعات لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لأهداف 2030، مبينة أن مشروع التمكين الاقتصادي أحد المشاريع التي تسهم في القضاء على الفقر وتوفير فرص عمل جيدة تنفيذاً للهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة و استراتيجية اليمن الشقيق في التخفيف من البطالة وتنمية اقتصاد البلاد.

وأشارت إلى الوضع في اليمن جراء الصراع المستمر الذي تسبب في تعطيل الأنشطة الاقتصادية وتقليص فرص العمل وكسب الدخل في القطاعين العام والخاص، كما أدى إلى انكماش الاقتصاد بنسبة تصل إلى 50% وخسائر في الناتج المحلي الفعلي بمبلغ (49.9) مليار دولار وفقاً للأمم المتحدة.

وذكرت أن معدلات الفقر ازدادت بشكل كبير، حيث تشير التقديرات إلى أن   (81%) من اليمنيين يعيشون حالياً تحت خط الفقر بزيادة وصلت إلى الثلث منذ عام 2014.

وتطرقت إلى الدور المهم للمشروعات الصغيـرة في تعزيز التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل لائقة للحد من الفقر والبطالة.

وأضافت العسعوسي أن لدى الشباب أفكاراً خلاقة للمشاريع لكنهم يواجهون عجزاً في التمويل للبدء بالتنفيذ أو تطوير المشاريع القائمة وإنقاذ المشاريع المتوقفة ولذا جاءت منحة العون المباشر عبر مشروع التمكين الاقتصادي والمسابقة المنبثقة عنه.

وأكدت أن المشروع أسهم في مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع على تطوير سبل عيش جديدة من خلال الدعم المالي والفني وتعزيز القدرات والمهارات لإدارة المشروعات بكفاءة.

وعبرت مديرة مكتب العون المباشر عن الشكر لأعضاء لجنة المسابقة والاستشاريين والفنيين والمنسقين وكل من ساهم في نجاح مشروع التمكين الاقتصادي في دورته الثانية.

من جهتها قالت منسقة مشروع التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر تغريد علي إنه تم الإعلان عن مسابقة المشاريع الصغيرة عبر وسائل الإعلام وفقاً لمجموعة من المعايير وأبرزها أن يدير المشاريع شباب من رواد الأعمال وأن تكون فكرة المشروع إبداعية وإنتاجية وقابلة للتطبيق والتطوير وتتناسب مع قدرات المتقدم، وأن يلبي المشروع قيمة مضافة لصاحبه وللمجتمع، ويوفر فرص عمل للآخرين.

وأوضحت أنه تقدم للمسابقة (310) أشخاص عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية، وبعد فرزها كان إجمالي عددها (265) مشروعاً تم تقييمها من قبل استشاريي المشروع، ثم تم الترتيب لإجراء المقابلات الشخصية مع (50) متقدماً متأهلين أمام لجنة تقييم مكونة من استشاريين وخبراء ماليين وقانونيين بحضور ممثل عن الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث.

 وذكرت أن الإعلان عن المشاريع الفائزة جرى في ديسمبر الماضي وعددها ( 11) مشروعاً  في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء منها مشاريع جديدة و أخرى قائمة بحاجة للتطوير وكذلك مشاريع متوقفة وتحتاج إعادة تشغيل.

وأفادت المنسقة أن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت تحسين خطط المشاريع الفائزة مع الاستشاريين وتقديم الدعم الفني وتنمية قدرات أصحابها وإكسابهم المهارات اللازمة لإدارة مشروعاتهم  من خلال ورشات تأهيلية ونقاشية وجلسات استشارة قانونية .

وأضافت أن المشاريع الفائزة هي معمل تولين لخياطة الملابس النسائية، ورشة الخطيب للحام المتنقل وتشكيل الحديد، مشتل أرض الحيمتين لتسويق المنتجات والمستلزمات الزراعية، مشاتل بني مطر لإنتاج اللوزيات والخدمات الزراعية، ألبان الريف لبيع منتجات الألبان، صيدلية الهاشم، إعادة تدوير الأوراق المهملةNPR، موقع دكتوري دوت كوم، صابون وشامبو همس الطبيعة، حلويات so sugar، السيدة العصرية للخياطة.

ولفتت إلى أن خمسة من المشاريع الفائزة في مديريات الحيمة الداخلية ، سنحان ،أرحب وبني مطر بمحافظة صنعاء، فيما توزعت بقية المشاريع في أنحاء أمانة العاصمة، مبينة أن (362) شخصاً من أصحاب المشاريع والموظفين والعاملين لديهم و عائلاتهم استفادوا من مشروع التمكين الاقتصادي الذي نفذ بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث ومكاتب : العربي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم ، ريدان للمحاسبة والاستشارات، وهاب للتدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=6745

تفاصيل المقالة