مخيم العون المباشر لرعاية البصر يعالج (3586) مريضاً في مستشفى عزان بشبوة

قدم مخيم النور الطبي المجاني الـ 26 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى عزان العام بمحافظة شبوة بتمويل وإشراف العون المباشر ـ مكتب اليمن بالتعاون مع متابعي Q8ping خدمات الفحص والمعاينة لـ (3586) مريضاً.

وأكدت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، استمرار تنفيذ المخيمات في المناطق اليمنية التي تفتقر إلى الخدمات الصحية في مجال العيون ورعاية البصر استجابة لاستراتيجية خفض نسبة العمى وضعف الإبصار عبر الاكتشاف المبكر للحالات المؤدية للعمى ومكافحة الأسباب المؤدية إليه والتوعية الصحية للمجتمع بالمحافظة على العين ورعايتها . 

وقالت إن العون تولي اهتماماً كبيراً لدعم تنمية المجتمعات وخاصة في الجانب الصحي من خلال تقديم الخدمات الطبية لكافة فئات المجتمع صغاراً وكباراً، ذكوراً وإناثاً، مشيرة إلى أن هذا المخيم يعتبر  أول مخيم طبي في مديرية ميفعة  بمحافظة شبوة.

وأشادت العسعوسي بدور الداعمين متابعي  Q8ping والشركاء في التنفيذ مؤسسة البصر الخيرية ، والمساهمين في تسهيل تنفيذ المخيم مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة شبوة ومستشفى عزان العام

فيما قال منسق مخيمات النور الطبية المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي إن المخيم السادس والعشرين قدم خدمات الفحص والمعاينة لـ (3586) حالة وأجرى (252) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات مجاناً بالإضافة إلى صرف الأدوية والنظارات لـ (252) حالة ، واستهدف (1049) بالتوعية الصحية حول أمراض العيون ورعاية البصر.

وأوضح أن مؤسسة البصر الخيرية العالمية نفذت المخيم في الفترة من 26 ـ 31 مارس بإشراف العون المباشر وبالتنسيق مع مكتبي الصحة العامة والسكان والتخطيط و التعاون الدولي بمحافظة شبوة . 

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=6732

تفاصيل المقالة