العون المباشر في مستشفى الرازي بأبين لتقديم خدمات مكافحة العمى ورعاية البصر

بدأت العون المباشر مكتب اليمن اليوم الأربعاء بالتعاون مع Q8Ping تقديم خدمات الفحص والمعاينة لأكثر من (2000) مريض ضمن مخيم النور الطبي المجاني الـ 31 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى الرازي العام بمدينة خنفر في محافظة أبين .

وأكدت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي الحرص على الحد من العمى في مختلف محافظات اليمن عبر الشراكة الفاعلة مع المنظمات والجمعيات وأهل الخير لإقامة مخيمات النور الطبية المجانية التي تعالج ذوي الإعاقة البصرية والمصابين بالعمى وتسهم في إنقاذ الفرد والأسرة والمجتمع من الآثار المدمرة له .

وأوضحت أنه وفقاً للدراسات والمسوحات الميدانية تأتي المياه البيضاء في مقدمة مسببات العمى في اليمن حيث يصل عدد حالات الإصابة إلى (5000) حالة لكل مليون نسمة وهذا يعني أن هناك حالات تتراكم سنوياً .

وأشارت العسعوسي إلى تدني مستوى تقديم خدمات طب وجراحة العيون في مختلف المحافظات نتيجة شحة الكادر المتخصص في هذا المجال مقارنة بارتفاع نسبة المصابين حيث بينت المسوحات أن هناك طبيب عيون واحد لكل 94 ألفاً و411  شخص في اليمن  .

وذكرت أن هذا المخيم الأول الذي تقيمه العون المباشر في محافظة أبين والحادي عشر في سلسلة المخيمات للعام 2018 ويستهدف كافة فئات المجتمع رجالاً ونساء وأطفالاً .

وقالت العسعوسي إن العون المباشر كانت وستظل العون لأهل اليمن في مختلف الأحوال و الظروف عبر مشاريعها الإنسانية و الإغاثية و التنموية  التي تستهدف الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع .

فيما أوضح منسق مخيمات النور بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم الحادي والثلاثين يستمر من 21 ـ 26 نوفمبر في هيئة مستشفى الرازي العام بمحافظة أبين  بإشراف وتمويل العون المباشر بالتعاون مع Q8Ping و تنفيذ مؤسسة العيون الطبية بالتنسيق مع هيئة مستشفى الرازي ومكتبي الصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة .

وافاد أنه سيتم يومي الأربعاء 21 والخميس  22  نوفمبر إجراء الفحص والمعاينة لـ (2000) حالة مرضية ، وفي بقية الفترة سيتم إجراء عمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات لعدد ( 200) حالة .

وأشار إلى أن أعمال المخيم تتضمن كذلك صرف العلاجات والنظارات الشمسية للمرضى و التوعية والتثقيف بإصابات العيون .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

الرابط المختصر : https://alahdaaf.com/?p=5792

تفاصيل المقالة